بمناسبة انعقاد مؤتمر شباب العالم .. تعرف على السياحة فى مالي

  • تاريخ النشر :
  • عدد المشاهدات : 43 4 5
بمناسبة انعقاد مؤتمر شباب العالم .. تعرف على السياحة فى مالي

 

 

 

مالي هي اكثر من مجرد تجربة لمجموعة من المناظر الخلابة التي تجب رؤيتها ، أفضل شيء هو أن تستمع بتمشية و تمتص مناخ هذه المدينة التي تعد من أغرب العواصم ، تذكر أنك لست في منتجع سياحي و ارتدي ملابسك طبقا لهذا المجتمع المحافظ جدا ، مما يعني البنطال و الأكمام بالنسبة للرجال ، و الاسكيرتات الطويلة و الأكمام الطويلة و غطاء الرأس للنساء .

 

 

 

مسجد الجمعة القديم

هذا هو المسجد الأقدم في الدولة ، يعود لعام 1656 . إنه بناء جميل مصنوع من حجر المرجان الذي نقشت عليه زينات دقيقة و كلمات قرآنية . على الزائرين الراغبين في مشاهدته من الداخل الحصول على إذن من موظف رسمي من وزارة الشؤون الإسلامية . و أغلب العاملين هم موظفون في الوزارة ، و مع ذلك ، و إذا كنت تحترم المكان و ترتدي الملابس الملائمة سيعطونك في العادة إذن دخول المسجد حالا .

رغم أنه الآن يوجد غطاء حديدي مموج للحماية يغطي السقف وبعض الحوائط، فإنه لا يزال مكانا فاتنا . فالداخل رائع و مشهور برسوماته و النحت الخشبي التفصيلي . و هناك لوحة طويلة ، نحتت في القرن الثالث عشر ، تحيي ذكرى دخول الإسلام المالديف .

و بني المسجد على أساسات معبد قديم كان يتجه للغرب بدلا عن الشمال الشرقي تجاه مكة . و بالتالي ، على المصلين مواجهة زاوية المسجد حين يصلون — السجادة المخططة ، المفروشة بزاوية ، تبين الاتجاه الصحيح .

 

 

 

مسجد الجمعة الكبير و المركز الإسلامي MOSQUE

( Jumhooree Maidan ميدان الجمهورية )

القبة الذهبية لهذا المسجد الحديث الرائع تحتل سماء مالي وقد أصبحت رمزا للمدينة . و افتتح في عام 1984 ، و بني بمساعدة دول الخليج العربي و باكستان و بروناي و ماليزيا ، و مسجد الجمعة الكبير مذهل في بساطته ، فهو مبني من الرخام الأبيض و خالٍ من أية تزيينات بصرية . في آخر الميدان الرئيسي ، ميدان الجمهورية ، و مقابل مقر جهاز الأمن الوطني ، و هو أكبر مسجد في الدولة .

و عند دخول ميناء مالي بالقارب ، لايزال بإمكانك أن ترى القبة الذهبية تلمع تحت الشمس ، بالرغم من أن اللون الذهبي في الحقيقة هو عبارة عن ألومنيوم مؤكسد . المونارو Munnaaru  بشكله الذي يشبه عصر الفضاء و زينته المتعرجة ، كان من المفترض أن يكون أطول بناء في مالي ، لكن هذا اللقب الآن يذهب لأبراج الاتصالات عن بعد .

اما عن السياح الذين ينتظرون دخول المسجد بإمكانهم الزيارة ما بين الساعة التاسعة صباحا و الخامسة مساءً ، مع استثناء أوقات الصلاة . فيغلق المسجد أبوابه أمام غير المسلمين بمدة ربع ساعة قبل الصلاة و لساعة تالية . و أفضل أوقات الزيارة تكون قبل الظهر و ما بين الساعة الثانية و الثالثة ظهرا . و لا ُتفضّل المجموعات الضخمة من زائري المناطق السياحية ، لكن إذا كنت مهتما بصدق وترتدي ملابس مناسبة ، فسيرحب بك واحد من الموظفين الواقفين عند المدخل .

و تتسع ساحة الصلاة الرئيسية بداخل المسجد لحوالي 5000 مُصلي و بها ألواح و أبواب خشبية جانبية جميلة النقش وسجادة محاكة خصيصا و ثريات رائعة . يحوي المركز الإسلامي أيضا قاعة مؤتمرات و مكتبة و قاعات دروس .

سوق المنتجات   Produce Market

( يقع في Haveeree Hingun ، ومواعيد العمل من الفجر الى الغسق )

يعطيك سوق المنتجات إحساسا بالنكهة الحقيقية لجزر المالديف – أناس من كل أنحاء البلاد يتجمعون هنا لبيع خضراوات محلية و مستوردة . و أكثر المنتجات توفرا هي جوز الهند و الموز ، و لكن ابحث في الداخل عن أكوام نبات التنبول من أجل لفّه و مضغه . فقط التجول بالمكان ، و مشاهدة الباعة المتجولين و المتسوقين و رؤية المجموعة الضخمة من المنتجات المعروضة هو شيء مذهل و يعطي أفضل شعور بالتجربة المالديفية .

 

 

 

متحف الفن الوطني    MUSEUMN

( Tele 3337724;; 9am-6pm Sun-Thu )  ( تليفون: 3337724 , www.artgallery.gov.mv , يقع في Medhuziyaarai Magu, مواعيد العمل من 9 صباحا حتى 6 مساءا من الاحد حتى الخميس ) الدخول مجاني .

مبنى المتحف ، في أحد أركان حديقة السلطان ، و يضم المكتبة الوطنية و العديد من المراكز الثقافية من دول حول العالم و مكان العرض هذا الذي توجد به عروض منتظمة للفن المالديفي . و لكن  للأسف لا توجد مجموعة دائمة للعرض ، و لكن العروض الجماعية و الفردية تعقد بانتظام و المعرض المالديفي المعاصر الذي يعقد كل سنتين فرصة عظيمة لمشاهدة الفن المنوع المنتوج في الدولة ، من التصوير حتى الرسم و الأعمال الفكرية .

 

 

 

موليياج وميدهو زياراث  Muleeaage Medhu Ziyaarath

قصر رئاسي PRESIDENTIAL PALACE

بني موليياج كقصر لسلطان المالديف في أوئل القرن العشرين، رغم أنه خلع عن عرشه قبل أن يستطيع الانتقال إليه واستخدم المبنى للمباني الحكومية لحوالي 40 عاما . صار مقر إقامة الرئيس في عام 1953 حينما أُعلنت الجمهورية الأولى ، لكنه خسر الشرف في عام 1994 لصالح ثييموج Theemuge ، و هوسكن باذخ الترف ، يتواجد فى أوركيد ماجو( Orchid Magu ) ، و هو المفضل عند الرئيس جايوم ( Gayoom ) . و لذلك أصبح مولياج ( Muleeaage ) السكن الرئاسى مره أخرى فى عام ٢٠٠٩ حتى الآن .

و تتواجد مقبره ميدوزياراث ( Medu Ziyaarath ) ، و ابو البركات يوسف البربرى( Abul Barakat Yoosuf Al Barbary ) الذى أدخل الإسلام فى مالي( Male ) فى عام ١١٥٣ فى النهايه الشرقيه للمبنى ، و خلف البوابه البارزه ذات اللون الأبيض و الأزرق .

 

 

مقبره محمد ثاكوروفانو Mohammed Thakurufaanu

تقع مقبره نيلافارو ماجو( Neelafaru Magu ) فى الشوارع الخلفيه لوسط المدينه ، بجانب مسجد صغير . و يعتبر محمد ثاكوروفانو ( Thakurufaanu ) بطل قومى للمالديف ( Maldives ) حيث قام بتحريرها من الحكم البرتغالى و قد تم تتويجه كسلطان من عام ١٥٧٣ إلى ١٥٨٥. أيضا خلدت المقبره الطريق المحيط بمالي ( Male ) ، و الذي يدعى بودوثاكوروفانو ماجو ( Boduthakurufaanu Magu ) ( و تعنى بودو( Bodu ) كبير أو ضخم ) .

 

الاقسام

تعليقات الفيسبوك

ابحث معنا

احدث المقالات

الزوج كتاب مفتوح………..بقلم /مروة عرفة

الطريقة اللي بنكلم بيها بعض كستات ماتنفعش خالص نستخدمها مع الرجالة.. يعني لما اختك تسألك علي فستان بتاعك.. عادي انك…

شاركنا